الشَّرح المكتوب لدرس التَّوكيد

يسري سلال 08 أكتوبر 2018 | 6:45 ص 3681 مشاهدة

شرح درس

(التَّوكيد )

 

تأمل الجمل الآتية:

– كلّمني الوزيرُ نفسُهُ.

– جاءت هندُ عينُها.

– قرأتُ الكتابَ كلَّهُ.

– حازَ التلاميذُ جميعُهُم على تقدير المعلمِ.

 

    إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط (نفسه، عينها، كله، جميعهم ).  تجد كل واحدة منها أفادت الاسم قبلها شيئا جديدا لم يكن حاصلا بدونها، فما هذا الشيء الجديد؟

 

    إذا قلت: كلمني الوزيرُ، فالسامع قد يشك في كلامك ويستعظمه، لأنه ليس من السهل أن تكلم وزيرا، وربما يظنك تقصد شخصا آخر، ولكن عندما تأتي بكلمة (نفسه ) فإنك تزيل كل شك أو توهم، مؤكدا أنك بالفعل قد كلمك الوزير.

 

    ومن هنا تدرك أن الشيء الجديد الذي أفادته كلمة (نفسه ) هو التوكيد، أي توكيد الاسم الذي سبقها (الوزير )، وكذلك نفس الشيء في باقي الأمثلة، فسميت تلك الكلمات (نفس، عين، كل، جميع ) توكيدا، وسميت الأسماء قبلها مؤكدا.

 

قاعدة:

التوكيد تابع يذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودا.

 

أنواع التوكيد:

التوكيد نوعان: لفظي، ومعنوي.

 

تعريف التوكيد اللفظي:

التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ السابق (المؤكد )، ويكون:

– اسما، مثل: الكتابُ الكتابُ مفيدٌ.

– فعلا، مثل: طلعَ طلعَ القمرُ.

– حرفا، مثل: في في المحطةِ قطارٌ.

– ضميرا، مثل: هوَ هوَ المجدُّ.

– جملة اسمية، مثل: الماءُ عذبٌ، الماءُ عذبٌ.

– جملة فعلية، مثل: زأر الأسدُ، زأر الأسدُ.

 

تعريف التوكيد المعنوي:

    التوكيد المعنوي هو أن يذكر بعد الاسم السابق (المؤكد ) أحد هذه الألفاظ: نفس – عين – كل – جميع – عامة – كلا – كلتا – أجمع.

 

    ولا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد. ولكل لفظ من هذه الألفاظ معنى وحكم:

1 – نفس، وعين:

    وهما بمعنى واحد، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع، ويكون لفظهما مفردا مع المفرد، ويجمعان على وزن (أفعُل ) مع المثنى والجمع، مثل:

– رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق.

– جاء اللاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ.

– جاءت المرأتان أنفُسهُما.

 

2 – كل، وجميع، وعامة:

ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول، مثل:

– أحبُّ الصادقين كلَّسهم.

– المسلمون جميعُهم إخوة.

– حضر المشجعون عامتُهم.

 

3 – كلا، وكلتا:

تستعمل (كلا ) لتأكيد المثنى المذكر، وتستعمل (كلتا ) لتأكيد المثنى المؤنث، مثل:

– جاء الطالبان كلاهُما.

– جاءت المرأتان كلتاهُما.

 

ملاحظة:

لا يؤكد بـ (كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير.

 

قاعدة:

    إذا أضيفت كلا وكلتا إلى اسم ظاهر فلا تعربان حينئذ توكيدًا، وتقدر عليهما حركات الإعراب الثلاث.

– جاءت كلتا البنتينِ.

جاءت: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.

كلتا: فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وهو مضاف.

البنتين: مضاف إليه مجرور، وعلامة الجرِّ الياء؛ لأنه مثنى.

 

4 – أجمع:

    تستعمل لتوكيد المفرد والجمع دون المثنى ولا يتصل بها ضمير، ويتفرع من كلمة أجمع ثلاث كلمات أخرى للتوكيد هي:

– جمعاء: للمفردة المؤنثة.

– أجمعون: لجماعة الذكور.

– جُمَع: لجماعة الإناث.

 

أمثلة:

– فهمتُ الدرسَ أجمعَ.

– حفظتُ السورة جمعاءَ.

– أحب المسلمينَ أجمعينَ.

– أقدر الأمهاتِ جُمع.

 

نماذج إعراب التوكيد اللفظي والمعنوي:

– جاء زيدٌ نفسُه.

جاء: فعل ماض مبني على الفتح.

زيد: فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة على آخره.

نفسه: توكيد، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.

 

– حضر المعلمان أنفسَهُما.

حضر: فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

المعلمان: فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الألف؛ لأنه مثنى.

أنفسهما: توكيد معنوي مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة، والميم حرف عماد، والألف للتثنية.

 

– رجع اللاعبونَ أجمعونَ.

رجع: فعل ماض مبني على الفتح.

اللاعبون: فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.

أجمعون: توكيد معنوي مرفوع، وعلامة الرفع الواو.

 

– سقط الملاكمان كلاهُما.

سقط: فعل ماض مبني على الفتح.

الملاكمان: فاعل مرفوع، وعلامة الرفع الألف؛ لأنه مثنى.

كلاهما: توكيد معنوي مرفوع، وعلامة الرفع الألف؛ لأنه ملحق بالمثنى، والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

 

– الأمةُ الأمةُ واحدةٌ.

الأمة: مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة على آخره.

الأمة: توكيد لفظي مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة على آخره.

واحدة: خبر مرفوع، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة على آخره.

 

أمثلة على التوكيد من القرآن الكريم

– ‘”كَلَّا سَيَعْلَمُونَ. ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ” (النبأ 4 – 5 ).

– “فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ” (الحجر 30 ).

– “كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا ” (الفجر 21 ).

– “سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ ” (يس 36 ).

– “أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَى. ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ” (القيامة 34 – 35 ).