الشَّرح المكتوب لدرس الضَّمائر

يسري سلال 08 أكتوبر 2018 | 4:08 ص 4214 مشاهدة

شرح درس

(الضَّمائر )

    الضمير هو اسم يُستعاض به للدلالة على اسم آخر، وذلك للاختصار وتجميل الكلام بمنع التكرار. والضمائر متصلة ومنفصلة ومستترة.

أنواع الضمائر

تُقسم الضمائر إلى عدّة أقسام، بيانها فيما يأتي:

أولا: من حيث دلالتها:

تُقسَم إلى ضمائر متكلم، أو مخاطب، أو غائب، وأمثلة ذلك على الترتيب:

1 – ضمائر المتكلم:

أ – ضمائر المتكلِّم المنفصلة:

أنا: للمتكلم المفرد والمفردة، مثل: أنا مسافر، ونحن: للمتكلمين والمتكلمات، مثل: نحن مسافرات.

ب – ضمير المتكلِّم المتَّصل:

ياء المتكلم المتصلة، مثل: كتابي.

 

2 – ضمائر المُخاطَب:

أ – ضمائر المخاطب المنفصلة:

أنتَ: للمذكر المخاطب، وأنتِ: للمؤنث المخاطَبة، وأنتما: للمخاطَبَين والمخاطبتَين، وأنتم: للجمع المخاطبين، وأنتنّ: للجمع المخاطبات.

ب – ضمائر الخطاب المتَّصل:

كاف الخطاب المتَّصلة: ساعدتُكَ.

 

3 – ضمائر الغائب:

أ – ضمائر الغائب المنفصلة:

هو: للغائب المفرد مثل: هو مسافر، وهي: للغائبة المفردة، مثل: هي مسافرة، وهما: للغائبَين والغائبَتين، مثل: هما مسافرتان، والهاء وهم للجمع الغائبين، مثل: هم مسافرون، وهنَّ: للجمع الغائبات مثل: هنَّ مسافرات.

 

ب – ضمير الغائب المتَّصل:

هاء الغيبة: محمَّد أبوه يحبُّه.

 

ثانيًا: من حيث ظهورها أو استتارها:

1 – الضمير الظاهر البارز: وهو ما يظهر ويُنطق به، كالضمائر المنفصلة والمتصلة.

2 – الضمير المستتر: وهو ما لا يظهر ولا يُنطق به، وإنما يُضمَر في الذهن، مثل: قول: خذْ كتابك. فالفاعل هنا غير ظاهر وتقدير الكلام خذْ أنت.

والضمائر المستترة مقدرة بما يأتي: ضمير المتكلم (أنا ): كالقول (أقرأ كل يوم ). ضمير المتكلمين (نحن ): كالقول (نقرأ كل يوم ). ضمير المخاطَب (أنتَ ): كالقول (ادرسْ تنجح ). ضمير الغائب (هو ): كالقول (محمد خرج، ولم يعُد بعد ). ضمير الغائبة (هي ): كالقول (هند تقرأ كل يوم ).

 

ثالثًا: من حيث انفصالها أو اتصالها:

1 – الضمائر المنفصلة:

وهي ما جاء كلمة وحدها غير متصلة بكلمة غيرها، كضمائر المتكلم والمخاطَب والغائب، وأمثلة ذلك بالترتيب: أنا، إياي: للدلالة على المتكلم أو المتكلمة، مثل: إيايَ قصد المدير. نحن، إيانا: للدلالة على المتكلمين، مثل: إيانا يُكلّم الرجل. أنتَ، إياكَ: للدلالة على المخاطَب، مثل: إياك نعبد. أنتِ، إياكِ: للدلالة على المخاطَبة، مثل: إياكِ أحدّث. أنتما، إياكما للدلالة على المخاطبَين أو المخاطبتَين، مثل: إياكما أعني. أنتم، إياكم: للدلالة على الجمع المذكر، مثل: إياكم أكلّم. أنتنّ، إياكنّ للدلالة على الجمع المؤنث، مثل: إياكنّ أعلّم. هو، إياه: للدلالة على الغائب، مثل: إياه أقصد. هي، إياها: للدلالة على الغائبة، مثل: إياها أقصد. هما، إياهما: للدلالة على الغائبَين المذكرَين أو المؤنثَين، مثل: إياهما أقصد. هم، إياهم: للدلالة على الجمع المذكر، مثل: إياهم أقصد. هنّ، إياهنّ: للدلالة على الجمع المؤنث، مثل: إياهنّ أقصد.

2 – الضمائر المتصلة:

وهي ما اتصل بالكلمة اسمًا كان أو فعلا أو حرفًا، مثل: ياء المتكلم وكاف المخاطب وهاء الغائبة المتصلة بالكلمات على الترتيب مثل: أخبرني، جهازك، ولها.

 

إعراب الضمائر

الضمائر أسماء مبنية، وتقسم من حيث إعرابها إلى ضمائر رفع ونصب وجر؛وذلك حسب موقعها في الجملة وما تتصل به:

1 – ضمائر الرفع:

هذه الضمائر هي الضمائر المنفصلة مثل: أنا، أنت، هو، وتُعرب غالباً في محل رفع المبتدأ، والضمائر المتصلة بالفعل وبـ (كان ) أو أخواتها مثلا؛ وهي التاء المتحركة؛ تاء المتكلم والمخاطب والمخاطبة (سمعتُ، سمعتَ، سمعتِ )، وألف الاثنين (سمعا )، وياء المخاطبة (اسمعي )، وواو الجماعة (سمعوا )، ونون النسوة (سمعْنَ )، و (ونا ) الدالة على الفاعلين (سمعْنا سعيدا ) . ويجدر التنبيه هنا إلى أن هذه الضمائر تعرب غالباً في محل رفع الفاعل أو نائب الفاعل، أو اسم كان وأخواتها.

 

2 – ضمائر النصب:

هذه الضمائر هي الضمائر المنفصلة مثل: إياك، إياكما، إياهم، وتُعرب في محل نصب مفعول به مقدّم كما في: إياك أعبد، ويُذكر هنا أن الكاف المتصلة بـ (إيّا ) تُسمى كاف الخطاب، والهاء هاء الغيبة، والياء للمتكلم، والضمائر المتصلة بـ (إن ) وأخواتها أو بالفعل، مع  (نا ) الدالة على المفعولين (أخبرَنا سعيدٌ ).

 

3 – ضمائر الجر:

كاتصال الضمائر بحروف الجر مثل: الهاء المتصلة بحرف الجر (إلى ) في اجملة (اذهب إليه )، وتُعرب في محل جر بحرف الجر، أو المتصلة بالأسماء مثل: ياء المتكلم المتصلة بكتاب في الجملة (كتابي مفيد )، وتُعرَب في محل جر بالإضافة.

 

فوائد لغوية 

فيما يأتي بعض الفوائد حول الضمائر:

أ – الضمائر كلها مبنية في محل رفع أو نصب أو جر، على حسب موقعها من الجملة، إلا ضمير الفصل.

ب – ضمير الفصل: هو ضمير يفصل بين المبتدأ والخبر أو أسماء النواسخ ( وهي [إن ] وأخواتها ) وخبرها، وليس له محل من الإعراب، مثل: أخي هو أفصح مني، إنّها هي الكاتبة المشهورة.

ج – ضمير الشأن: هو ضمير لا يعود على سابق له، يقع في أول الجملة ويكون في محل رفع المبتدأ أو اسم (إن )، وخبره جملة اسمية أو فعلية مثل: هي الحياة دروس، وإنها الحياة دروس، وكقول الشاعر: هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سُقِيت بماء المكرمات وقد استخدمه العرب للتعظيم والتفخيم أو للتشويق كأن تبدأ بعض القصص به.

د – نون الوقاية: إذا سبق ياء المتكلم فعل وجب اتصالها بنون الوقاية، وسميت بنون الوقاية لأنها مكسورة، وتتحمل الكسرة المناسبة للياء وتقي الفعل من هذا الكسر، مثل: علمني ما ينفعني، ونون الوقاية تتوسط بين الفعل وياء المتكلم، فإن كانت ياء المتكلم منصوبة بالحرف الناسخ ليت أُثبِتت النون (ليتني )، أما إن كان الحرف الناسخ (لعل ) فيجوز حذفها أو إثباتها (لعلّي، لعلني ) والأفصح إثباتها.

هـ – لا تُطلق واو الجماعة أو الضمير (هم ) إلا على جمع الذكور العقلاء، أما الجمع لغير العقلاء فيعود عليها الضمير المؤنث مفردًا أو جمعًا، فيقال: البضائع شحنتها أو شحنتهن.

و – لكل ضمير غائب اسم يعود إليه، مثل: (أحسنت المرأة إلى ضيفتها )، فهاء الضمير هنا تعود إلى المرأة، أما إذا جاء قبل الضمير أكثر من اسم فإنه يعود إلى الاسم الأقرب إلى الضمير، مثل: جاء أحمد وسامي وجاره؛ فالهاء هنا تعود إلى الاسم الأقرب وهو سامي.

 

أمثلة على إعراب الضمائر

فيما يأتي نماذج وأمثلة لإعراب الضمائر بأنواعها: الضمائر المنفصلة السابقة جميعها (باستثناء إيّا وما اتصل بها ) غالباً ما تُعرَب في محل رفع المبتدأ، أما ضمائر (إيا ) فتعرَب غالباً في محل نصب مفعول به.

– هو حافظٌ للمعروف: هو ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع المبتدأ.

– إيّاك أخاطب: إيّا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدَّم، والكاف للخطاب. الضمائر المتصلة:

وفيما يأتي أمثلة لإعراب الضمائر المتصلة كما ذُكِرت قاعدتها سابقًا:

– أخبرتُهُ: التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

– أصبحوا نشيطين: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

– سأعلمك بالخبر لاحقًا: فاعل الفعل أعلم: ضمير مستتر تقديره أنا، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

– إنّني بخير: النون نون الوقاية، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم (إنّ ).

– سبقَنا الآخرون: (نا ) المتكلمين ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدّم.

– سبقْنا الآخرين: (نا ) المتكلمين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

– لقد كتبتِ رسالة: تاء المتكلم ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع الفاعل.

– كتبَتِ الفتاةُ قصة جميلة: التاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.