الشَّرح المكتوب لدرس النَّكرة، والمعرفة

يسري سلال 08 أكتوبر 2018 | 5:19 ص 9722 مشاهدة

شرح درس

(النَّكرة، والمعرفة )

 

ينقسم الاسم في اللغة العربية إلى نكرةٍ ومعرفةٍ.

 

تعريف النكرة:

النكرة هي اسم يدل على شيء غير معين أو محدد، سواء أكان إنسانًا، أم حيوانًا، أم غيرهما.

مثال: رجل، جبل، مدينة، كتاب، قطة.

 

تعريف المعرفة:

المعرفة هي ما دل على شيء معين ومعروف، سواء أكان إنسانًا، أم حيوانًا، أم جمادًا.

مثال: محمد، الكتاب، مكة، الذي.

 

أنواع المعارف:

هناك سبعة أنواع من أنواع المعارف وهي:

العَلَم، والضمائر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، والمعرف بـ (أل )، والمعرف بالإضافة، والمعرف بالنداء.

 

أولًا: العَلَم:

    العَلَم هو كل اسم يدل على مسمى بعينه، أو كل ما يطلق على شيء يميزه عن باقي أفراد جنسه. وينقسم العلم إلى: اسم، ولقب، وكنية. وقد يكون العلم مفردًا، أو مركبًا تركيبًا إضافيًا، أو مركبًا تركيبًا مزجيًا.

أمثلة:

– محمد طالب مجتهد (محمد: اسم معرفة لأنه علم يدل على اسم بعينه ).

– مكة بلد شريفة (مكة: اسم معرفة علم يدل على مدينة بعينها ).

– كانت قريش أكبر قبيلة في مكة (قريش: اسم معرفة علم يدل على قبيلة ).

– أبو بكر أول الخلفاء الراشدين (أبو بكر: اسم معرفة علم يدل على كنية ).

 

ثانيًا: الضمائر:

    الضمائر كلها معارف، وتنقسم إلى نوعين: الضمائر المنفصلة (ضمائر المتكلم، ضمائر المخاطب، ضمائر الغائب )، والضمائر المتصلة (تاء الفاعل، [نا ] الفاعلين، ألف الاثنين، واو الجماعة، نون النسوة، ياء المخاطبة، كاف الخطاب، هاء الغيبة ).

أمثلة:

– أنت طالب مجتهد (أنت: ضمير مخاطب معرفة ).

– أكلنا الطعام كله ([نا ] الفاعلين: ضمير متصل معرفة ).

 

ثالثًا: أسماء الإشارة:

    أسماء الإشارة هي ما دل على شيء معين بواسطة إشارة حسية أو معنوية، وهي كالتالي: هذا (للمفرد المذكر )، هذه (للمفردة المؤنثة )، هذان (للمثنى المذكر )، وهاتان (للمثنى المؤنث )، وهؤلاء (للجمع بنوعيه )، وذلك (اسم إشارة للمفرد المذكَّر البعيد )، وتلك (اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة )، وأولئك (اسم إشارة للجمع البعيد ).

أمثلة:

– “ذلك الفضل من الله ” (ذلك: اسم إشارة للمفرد المذكَّر البعيد ).

– هذا البستان رائع (هذا: اسم إشارة معرفة للمفرد المذكر القريب ).

– “أولئك على هدى من ربهم ” (أولئك: اسم إشارة لجمع البعيد ).

 

رابعًا: الأسماء الموصولة:

    الاسم الموصول هو اسم وُضع لشيء معين بواسطة جملة تتصل به تُسمى صلة الموصول، وتضم الأسماء الموصولة ما يلي:

الذي (للمفرد المذكر )، والتي (للمفردة المؤنثة )، واللذان (للمثنى المذكر )، واللتان (للمثنى المؤنث )، والذين (للجمع المذكر )، واللاتي أو اللائي (للجمع المؤنث )، ومَنْ (للعاقل )، وما (لغير العاقل ). وجميع الأسماء الموصولة مبنية، ما عدا المثنى، فهو معرب، ويُعرَب حسب موقعه في الجملة.

أمثلة:

– الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض (الذي: اسم موصول معرفة في محل جر نعت ).

– انطلقت السيارتان اللتان قامتا بالرحلة (اللتان: اسم موصول مثنى، ويُعرب نعت مرفوع وعلامة رفعه الألف ).

 

خامسًا: المعرف بـ (أل ):

هو كل اسم اتصلت به (أل )، وأفادته بالتعريف؛ فأي كلمة نكرة إذا أضفنا إليها (أل ) أصبحت معرفة.

أمثلة:

– هذا العامل مخلص.

– جلست في الفصل.

 

سادسًا: المعرف بالنداء:

والمعرف بالنداء هو أي كلمة دخل عليها حرف النداء فجعلها معرفة.

أمثلة:

– يا رجل (رجل: معرفة؛ لأنها سُبقت بأداة نداء فحددت رجلا بعينه ).

– يا طالب (طالب: معرفة؛ لأنها سُبقت بأداة نداء فحددت طالبًا بعينه ).

 

سابعًا: المعرف بالإضافة:

إذا أُضيفت الكلمة النكرة إلى أحد المعرفات الخمسة اكتسبت صفة التعريف بهذه الإضافة.

 

أمثلة:

الكلمة النكرة    الكلمة المعرفة

 

جبل               جبل عرفات

طالب              طالب العلم

سيارة           سيارة الإسعاف

صلاة             صلاة المغرب